منتديات جمعية آفاق
مرحبا بكم بمنتديات بني حذيفة و جمعية آفــاق

لدخول المنتدى اضغط على "دخول"
للتسجيل بالمنتدى اضغط على "تسجيل"
لتصفح المنتدى فقط اضغط على"إخفاء"


FORUM ASSOCIATION AFAQ
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tariste
Admin
Admin


عدد المساهمات : 255
عدد النجمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   19.08.10 10:16


الأبراج القمرية ... الأبراج الغربية ... الأبراج الصينية ... الأبراج الهندية ... برج الطالع وحظك اليوم

كل هذه الكلمات نسمع عنها ونقراها في الصحف والمجلات وفي بعض برامج التلفزيون

ظاهرة منتشرة بين الأفراد بمختلف الأعمار ومختلف الطبقات
متعلم أو جاهل ... غني أو فقير
مسلم أو كافر..

موجودة في المجتمعات العربية .... وفي المجتمعات الغربية

هل هي معتقدات راسخة ....... ولا أفكار غريبة دخيلة على العالم الإسلامي ... ولا مجرد تسلية وتضييع وقت لا فايدة منه

أم هي حقيقة ثابته لها تأثيراتها على الانسان .. .. وتبين مسيرة يومه وحياته..

وللعلم .... بعضنا يصدق هالأشياء ويبني يومه على ما يقراه في برجه ..
والبعض ما يلتفتلها بالمرة..

لماذا ..... وكيف ........ وما هو الهدف ؟؟؟؟؟؟؟؟

أتمنى من الجميع يبدي رأيه بالموضوع .



ني حذيفة ساهمت بشكل كبير في حرب الريف التحررية بقيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي،وقد برزت عدة زعامات محلية أبلت البلاء الحسن في الدفاع عن حوزة المجال الجغرافي للجماعة بصفة خاصة والريف بصفة عامة ، ونخص بالذكر "عمر صديق بدوار احدوثا " والذي كان يحضى بثقة كبيرة من طرف، الزعيم الخطابي.
وفي منزل السيد عمر صديق تم التفاوض بشان استسلام الأمير الخطابي، وتسليمه إلى الفرنسيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afaq.on.ma
Meriem EL-KADDOURI
لوحة الشرف
لوحة الشرف


عدد المساهمات : 297
عدد النجمات : 47
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   19.08.10 11:54

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته,
الموضوع فعلا مهم ويستحق وقفة للمناقشة.
لا اخفيكم انني حين اطلع على جريدة او مجلة القي نظرة على صفحة الابراج ولكن ليس بغرض معرفة مايخفيه لي يومي من احداث, بل فقط للتسلية. وهذا لان الغيب لا يعلمه الا الله, كما ان المعلومات التي ترد في الابراج خاطئة ومتناقضة, وان صدق البرج يوما فذلك من مساوئ الصدف,وهذا ما يجعل الفرد يولع بها ويعيش يومه على اساسها,بل انه في بعض الاحيان يسعى الى جعل يومه مطابقا لما جاء في برجه, وهذا يؤدي الى ضياع هبة العقل والتمسك بالخيال .
...
لكم الكلمة


MERIEM EL-KADDOURI de BENI HADIFA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tariste
Admin
Admin


عدد المساهمات : 255
عدد النجمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   19.08.10 17:34

بالفعل، كلنا نبدأ بقراءة برجنا اليومي عندما نتصفح الجرائد أو المواقع الإلكترونية قبل قراءة أي شيء آخر رغم أني أعلم بأنني لا أؤمن بها إطلاقا


ني حذيفة ساهمت بشكل كبير في حرب الريف التحررية بقيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي،وقد برزت عدة زعامات محلية أبلت البلاء الحسن في الدفاع عن حوزة المجال الجغرافي للجماعة بصفة خاصة والريف بصفة عامة ، ونخص بالذكر "عمر صديق بدوار احدوثا " والذي كان يحضى بثقة كبيرة من طرف، الزعيم الخطابي.
وفي منزل السيد عمر صديق تم التفاوض بشان استسلام الأمير الخطابي، وتسليمه إلى الفرنسيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afaq.on.ma
dounass
لوحة الشرف
لوحة الشرف


عدد المساهمات : 570
عدد النجمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
العمر : 31
الموقع : B H

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   06.09.10 10:38

salamo alaykom
ana aydan atali3o 3alayha 3inda tasafo7i ljara2id,walakin fa9at lilfodol....lakin la yakhfa 3alayna anaho tojado chari7aton kabira fi mojtama3ina lmaghribi tata3amalo bi balada wa sadaja ma3a hadihi alkhoza3bilatt...wahada koloho bisababi la wa3y ladi to3ani minho mojtama3atona lmotakhalifa...bi7ayto yatajiho lba3d libaramij tali3 wal7ad lati tarojo fi 9anawatina l3arabia,,walba3do l2akhar ya3malo tib9an lima yajidoho fi borjih min nasa2i7 wa awamir wa......etc
lah yehdi makhla9 ,,salamo alaykom



*********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afaq.on.ma
Meriem EL-KADDOURI
لوحة الشرف
لوحة الشرف


عدد المساهمات : 297
عدد النجمات : 47
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   04.11.10 19:29



لقد تم طرح هذا الموضوع للنقاش ولكننا لم نسمع رأي الجميع ، لذلك اعدنا الموضوع للواجهة كي يتمكن الجميع من رؤيته وإبداء رأيه ، فبتبادل الآراء نغذي الفكر.
جزاكم الله عنا خيراً ...


MERIEM EL-KADDOURI de BENI HADIFA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIP
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 70
عدد النجمات : 23
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   05.11.10 4:41

حكم الابراج ومن يؤمنون بها في الاسلام


السؤال ما حكم الاسلام فى الابراج ومن يؤمنون بها


يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:

جاء الإسلام ليحرر الناس من الأوهام والأباطيل في أي صورة كانت، وفي سبيل ذلك ربط الناس بسنة الله تعالى في خلقه، وأمرهم باحترامها ورعايتها، إن هم أرادوا السعادة في الدنيا، والفلاح في الآخرة.

ومن أجل هذا شن الإسلام حملة واسعة على ما أشاعته الجاهلية من خرافات وأوهام ما أنزل الله بها من سلطان، ولا قام عليها برهان، وشدد النكير على أصحابها والمتجرين بها في سوق التضليل والاستغلال للغافلين من العوام وأشباه العوام الذين لا يخلو منهم مجتمع في أي عصر كان.

ومن ذلك: السحر والكهانة والعرافة والتنجيم، وادعاء معرفة الغيب المستور بوسائط علوية أو سفلية تخرق حجاب الغيب، وتنبئ عما يكنه صدر الغد المجهول، عن طريق النجوم أو الاتصال بالجن، أو الخط في الرمل، أو غير ذلك من أباطيل الجاهليات شرقيها وغربيها.
وحسبنا أن نقرأ بعض آيات القرآن الكريم، وبعض أحاديث النبي الكريم، لنتبين ضلال هؤلاء الأفاكين.

يقول الله تعالى في سورة النمل: (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله) (الآية: 65). فقد نفى عن أهل السموات والأرض علم الغيب، الذي خص به نفسه سبحانه.
وفي سورة الأعراف: (قل لا أملك لنفسي نفعًا ولا ضرًا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون) (الآية: 188).

فقد أمر خاتم رسله هنا أن يعلن أنه لا يعلم الغيب المستور، ولهذا يصيبه ما يصيب غيره من البشر، ولو كان في قدرته معرفة الغيوب المكنونة لاستكثر من الخير وما مسه السوء.
وفي سورة الجن يقول تعالى: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدًا إلا من ارتضى من رسول) (الآيتان: 26،27).

فوصف الله تعالى نفسه بأنه وحده عالم الغيب، وأنه لا يطلع على هذا الغيب أحدًا من خلقه، إلا من ارتضى من رسول، وأنه يعلمه منه بقدر ما تقتضيه مشيئته وحكمته.

وتقرأ في أحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" رواه مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم.

" من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه البزار بإسناد جيد قوي عن جابر.

" من أتى عرافا أو ساحرًا أو كاهنا، يؤمن بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد
صلى الله عليه وسلم" رواه الطبراني عن ابن مسعود ورجاله ثقات.

والعراف والكاهن والمنجم كلهم من فصيلة واحدة، وهم الذين يدعون معرفة الغيوب والمضرات عن طريق الجن والنجوم وغيرها.
وقد كان لكثير من الأمم اعتقادات في النجوم وتأثيرها في أحداث الكون، حتى ألّهها بعضهم وعبدوها من دون الله، أو أشركوها مع الله تعالى، ومن لم يعبدها صراحة أضفى عليها من التقديس ما يجعلها في حكم المعبود!
ومن بقايا ذلك: الاعتقاد بأن ما يجري في عالمنا الأرضي من أموره، له صله بتلك النجوم العلوية، إيجابًا أو سلبا، وأن السعود والنحس، والسرور والحزن، والغلاء والرخص، والسلم والحرب، مرتبطة بحركات الأفلاك وسير النجوم.

وهذا ما يرفضه الإسلام جزمًا، فالنجوم ما هي إلا جزء من مخلوقات الله تعالى في هذا الكون العريض، والعلوية والسفلية بالنسبة لها أمور نسبية، وهي كائنات مسخرة لخدمتنا كما قال تعالى: (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون). (الأنعام: 97).

وقال تعالى: (وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) (النحل: 12).

وقال: (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجومًا للشياطين) (الملك: 5).
ومن هنا كان علم "التنجيم" القائم على ادعاء معرفة الغيب علمًا جاهليًا مرفوضًا في الإسلام، ومعتبرًا من ضروب السحر كما في حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من اقتبس شعبة من النجوم، اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد" رواه أبو داود وابن ماجة.

قال العلماء:
والمنهي عنه من علم النجوم هو ما يدعيه أهلها من معرفة الحوادث الآتية في مستقبل الزمان، مثل تغير الأسعار، ووقوع الحروب ونحو ذلك، ويزعمون أنهم يدركون ذلك بسير الكواكب واقترانها وافتراقها، وظهورها في بعض الأزمان.. وهذا علم استأثر الله به لا يعلمه أحد غيره. فأما ما يعرف عن طريق المشاهدة من علم النجوم الذي يعرف به الزوال وجهة القبلة... إلخ فإنه غير داخل في النهي.

ومثل هذا ما يقوم عليه علم الفلك المبني على الملاحظة والتجربة والقياس. فهذا محمود، وقد كان لعلماء المسلمين فيه اليد الطولي.

ومن هنا تكون فكرة ربط حظوظ الناس وما يحدث لهم بالطوالع والنجوم حسب تواريخ ميلادهم - فكرة جاهلية لا يؤيدها نقل ولا عقل، ولا يقوم على أساس من دين ولا علم. ومن جادل في شأنها جادل بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير.

والحقيقة أن وجود هذه الظاهرة وانتشارها، واهتمام الصحف بها، وحرص كثير من الناس على قراءتها، بل تصديقها في بعض الأحيان، ليدل على عدة حقائق هامة:

1- وجود فراع في حياة الناس في هذا العصر، ولا أعني بالفراغ فراغ الوقت، بل فراغ الفكر والنفس: الفراغ العقائدي والروحي، والفراغ دائمًا يتطلب ملؤه بأي صورة من الصور، ولهذا قيل: من لم يشغل نفسه بالحق شغلته نفسه بالباطل.

2- غلبة القلق النفسي وفقدان الشعور بالأمان والسكينة، أعني الأمان الداخلي والسكينة النفسية، وهما سر السعادة. وهذا أمر يسود العالم كله، حتى أولئك الذين بلغوا أرقي مستويات المعيشة المادية، وسخر لهم العلم أزمة الأشياء، يحيون في توتر واضطراب ومخاوف.

3- وهذا القلق وذاك الفراغ، هما في الواقع نتيجة لفقدان شئ مهم غاية الأهمية في حياة الإنسان وفي تقرير مصيره، وهذا الشيء هو: الإيمان، فالإيمان هو مصدر الأمن والطمأنينة. وصدق الله إذ يقول: (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) (الأنعام: 82)، (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (الرعد: 28).

4- وأمر آخر وراء هذه الظاهرة، وهو ضعف الوعي الديني السليم، وأعني به الوعي المستمد من الينابيع الصافية للإسلام: من محكم القرآن والسنة، كما فهمها السلف الصالح، بعيدًا عن الشوائب والبدع والانحرافات. هذا الوعي هو الذي تصفو به العقيدة، وتصح العبادة، ويستقيم السلوك، ويستنير العقل، ويشرق القلب، وتتجدد الحياة.

ولو وعى الناس وفقهوا أن الغيب لا يعلمه إلا الله، وأن نفسًا لا تدري ماذا تكسب غدا، وأن التهجم على ادعاء الغيب ضرب من الكفر، وأن تصديق ذلك ضرب من الضلال، وأن العرافين والكهنة والمنجمين وأشباههم كذبة مضللون - ما نفقت سوق هذا الباطل، ولا وجد من يكتبه أو يقرؤه بين المسلمين، وبالله التوفيق
والله أعلم


سأظل أقول فلسطيني ولن أندم ,,,,, .وتبقى فلسطين في قلبى والله يعلم ,,,,, لو كان قلبك يدرك حبى لفلسطين لتحطم ,,,,,, أحببتها بروحي ودمى فهل يوجد فى الدنيا من فلسطين أعظم ؟؟؟؟ أقولها بكل اقتناع ,,,,, عرض وطول وارتفاع ,,,,,, هذا صوتي حتى موتي,,,,, فلسطيني حتى النخااااااع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIP
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 70
عدد النجمات : 23
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   05.11.10 4:44

ماهو حكم من يقرأ الابراج ولا يؤمن بها

لايجوز قراءة أو سماع أو مشاهدة ما يسمى بالأبراج ، وهي من الشعوذة المحرمة حتى لمن يتسلى بها ، لأنها من علم الغيب الذي لا يعلمه إلى الله ، وقد قال سبحانه : ( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من إتيان السحرة والكهان والمشعوذين الذين يدعون علم الغيب بقوله Sad مَنْ اَتَى كَاهِنًا ‏ فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ اَوْ اَتَى امْرَاَةً ‏ فِي دُبُرِهَا فَقَدْ بَرِئَ مِمَّا اَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ ‏) رواه أبو داود ‏.‏
وفي رواية أحمد : ( مَنْ اَتَى عَرَّافًا فَسأله عن شيء لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ اَرْبَعِينَ يَوْمًا‏ ) 0 وهذا لمن سأل دون تصديق ( ويمكن أن نسميه فضول أو تسلية ) فمن شاهد أو قرأ هذه الأبراج فهو داخل ضمن هذه الأحاديث سواء صدقها او كان من باب الفضول وحب الاستطلاع 0 وفق الله الجميع لما يحب ويرضى 0 والله اعلم 0



وثبتنا الله وإياك على القول الثابت في الدنيا والأخرة


سأظل أقول فلسطيني ولن أندم ,,,,, .وتبقى فلسطين في قلبى والله يعلم ,,,,, لو كان قلبك يدرك حبى لفلسطين لتحطم ,,,,,, أحببتها بروحي ودمى فهل يوجد فى الدنيا من فلسطين أعظم ؟؟؟؟ أقولها بكل اقتناع ,,,,, عرض وطول وارتفاع ,,,,,, هذا صوتي حتى موتي,,,,, فلسطيني حتى النخااااااع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pobre
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 22
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   05.11.10 10:50

li yakon fi 3ilm likhwa lkiram annaho akhtar haja fi ttib hiya jirahat lmokh wa akhtarmasala fi 3a9idatina lislamiya hiyya lfatwa fa latafto bi douni 3ilm jazakomo llaho khayran khodo ma 9alaho l3olamae wa yajibo lidlae bi lmasdar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nich
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج   06.11.10 14:48

بعيدا عن الدين والفتاوى المختلفة في هذا لموضوع، اذا قمنا بتحليل عقلاني، هناك على سبيل المثال 12 برجا قمريا يحكمون و يحددون شخصية الانسان. في المقابل هناك ما يقارب 7 مليار انسان على وجه الارض، وكل فرد لديه برج 1 من 12، اذا افترضنا جدلا ان ما تاتي به الابراج صحيح فان حوالي 500 مليون انسان يشتركون في نفس الخصائص التي يحددها لهم برجهم المشترك، وهذا مستحيل! لذا فما تاتي به الابراج ليس من الحقيقة في شيء!
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع مهم للنقاش: الأبـــــراج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعية آفاق  :: المنتدى العام: نقاش، اقتراحات ...-
انتقل الى: