منتديات جمعية آفاق
مرحبا بكم بمنتديات بني حذيفة و جمعية آفــاق

لدخول المنتدى اضغط على "دخول"
للتسجيل بالمنتدى اضغط على "تسجيل"
لتصفح المنتدى فقط اضغط على"إخفاء"


FORUM ASSOCIATION AFAQ
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحجاب ام النقاب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nich
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الحجاب ام النقاب؟   07.11.10 7:31

أريد ان اعرف اراءكم حول قضية النقاب و شرعيتها في الاسلام!
الاعتقاد السائد في العالم الاسلامي و خصوصا المغرب هو ان النقاب ليس له من الدين شيئا. هل هذا صحيح؟ وما هو الحجاب الشرعي في الاسلام؟ هل يجب تغطية وجه المراة ام لا باس ان تظهر وجهها وكفيها؟
مذا يقول اهل العلم في هذا؟ هناك اجماع في هذا الصدد بانه في زمن الفتنة يجب على المراة تغطية وجهها!
اذا اعتمدنا على التأصيل الفقهي، فالامام احمد يقول بان النقاب فرض، والامام الشافعي يقول انه فرض و فضيلة ومالك و ابو حنيفة يقولان انه سنة و مستحب!
الذين يقولون انه مستحب، يلحقون بها شروطا، فهم يعتبرون انه اذا خشيت الفتنة لم يعد مستحبا و انما واجب، و بما اننا في زمن الفتن فالكل يعتبر تغطية الوجه واجب!
اما بالنسبة للمرأة الجميلة فهذا لا خلاف فيه انها يجب تغطية وجهها! لانها يمكن ان تفتن كل من ينظر اليها!

من جهة اخرى، اذا قارنا بين النظر لشعر المراة او النظر في شفتيها على سبيل المثال، ايهما اكثر فتنة؟ بصراحة!

اما اذا رجعنا إلى الايات القرآنية، فالله تعالىٰ يقول : " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنىٰ أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب:59 ]
اذا بحثنا عن تفسير هذه الآية وجدنا ان معضم المفسرين يعتبرونها امرا بستر الوجه، و بالفعل في كتب السنة، هذا ما فعلنه الصحابيات عند نزول الآية (سانقل لكم التفاسير واصحابها اذا اردتم)
يمكنكم مراجعة تفسير ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Meriem EL-KADDOURI
لوحة الشرف
لوحة الشرف


عدد المساهمات : 297
عدد النجمات : 47
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب ام النقاب؟   08.11.10 9:53

سأتحدث عن مسألة النقاب بالنسبة للمرأة العاملة والمرأة الطالبة للعلم لأن قرار إرتداء النقاب سيشكل عائقاً كبيراً في عملها ودراستها. هل شاهدنا يوماً إمرأة ترتدي النقاب أو البرقع في أثناء مزاولة عملها؟ دعونا ننظر إلى المسألة من وجهة نظر الإسلام : الإسلام دين العقل والرحمة و اليسر و،و...أغلب النساء العاملات يعملن لكسب قوت اليوم وضمان الحياة، وطالبة العلم تدرس للحصول على شهادة تمكنها من إيجاد عمل لها في هذا المجتمع الذي لا يرحم؛
الله تعالى جاءنا بدين حنيف رحمة للعالمين .
إذا تركت هذه العاملة البسيطة عملها ،فمن سيعينها على نفسها وأهلها؟ إن الإسلام دين يسر ورحمة يا اخوتي.
أذكر جيداً في إمتحانات نهاية السنة الثالثة كيف منعت إحدى زميلاتي من دخول قاعة الإمتحانات. أسألكم مجدداً؛ ماذا ستفعل هذه الطالبة،هل ستترك المدرسة وتتخلى عن مجهود دام سنوات ولم يبقى لها إلا القليل للتخرج والعمل لمساعدة أهلها. أم من الأفضل أن تظهر وجهها فقط لتتمكن من التمتع بحقها في التعلم والتحصيل ؟
الكلام كثير...
المرأة المسلمة تستر نفسها لكي تجنب أخاها المسلم من المعصية ،فهي بلباسها تحميه من الخطأ بسببها. إذاً ألا يجب على هذا الأخ المسلم أن يساعدها أيضاً بغض بصره عن وجهها وعنها لكي تتمكن هي الأخرى من مزاولة حياتها دون الكثير من اللوم والعتاب ؟؟؟؟
كون المرأة لا تستر نفسها كما يجب ،فهذا لا يبرر أبداً نظر الرجل إليها،عليه بغض البصر.
...



MERIEM EL-KADDOURI de BENI HADIFA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dima-am
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 96
عدد النجمات : 21
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب ام النقاب؟   09.11.10 7:01

بسم الله الرحمان الرحيم
نحن اولا لسنا مفتين ولكن سننقل لكم اراء اولي العلم في هذا الباب .
ان الواجب في الشرع هو الحجاب والمقصود بالحجاب هو ما يغطى الجسد الا الوجه والكفين وان لا يكون شفافا واصفا لتراسيم الجسد كما نلاحظ اليوم .
ويجب ان نحذر من الشبهة التي تجعل الحجاب مقتصر في ما تلبسه الخليجيات او الايرانيات .
ان امهاتنا وجداتنا كن يلبسن الحجاب الممثل في الجلباب.
اما النقاب فهو الفضل و الفضل هو الزيادة عن الواجب .
ولمن اراد التوسع فلينظر الى اراء المالكية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nich
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب ام النقاب؟   18.12.10 18:43

شكرا على تفاعلكما (مريم وديما ام) مع هذا الموضوع الذي لم يلقى صدى لدا باقي اعضاء المنتدى!

نقدر لك اختي مريم مدا حرصك على تطبيق شرائع الاسلام واجتناب الوقوع في المعصية، لكن كلما بحثنا في هذه الامور ونظرنا فيها من مختلف الزوايا كلما زاد فهمنا لهاته التشاريع! خصوصا سبب نزول الآيات في هذا الموضوع!
هناك آيتان جاءتا في صيغة امر، آية الجلابيب وآية الخمار!

آية الجلابيب: قال تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) الأحزاب 95

سبب نزول الآية , أن عادة العربيات (وقت النزول) كانت التبذل , فكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء وإذ كن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذالحمامات في البيوت, فقد كان بعض الفجار من الرجال يتعرضون للمؤمنات على مظنة أنهن من الجواري أو من غير العفيفات, وقد شكون للنبي(عليه الصلاة والسلام) ذلك, ومن ثم نزلت الآية لتضع فارقاً وتمييزاً بين الحرائر من المؤمنات وبين الإماء وغير العفيفات ,وهو إدناء المؤمنات لجلابيبهن , حتى يعرفن فلا يؤذين و تنقطع الأطماع عنهن.
والدليل على ذلك : أن عمر بن الخطاب كان إذا رأى أمةً قد تقنعتْ أو أدنت جلبابها عليها ,ضربها بالدرة, لتجنب الاختلاط بالحرائر (ابن تيمية, حجاب المرأة ولباسها في الصلاة, تحقيق ناصر الدين الألباني - المكتب الإسلامي ص 37)
(يمكنكم التاكد من المصدر)

وإذا كانت القاعدة في علم أصول الفقه أن الحكم يدور مع العلة وجوداً وعدماً, فإنْ وجد الحكم وجدت العلة , واذا انتفت العلة رُفع الحكم , إذا كانت القاعدة كذلك , فإن علة الحكم المذكور في الأية (وهي التمييز بين الحرائر والإماء) لم تعد كائنة لعدم وجود إماء في العصر الحالي , اذا لم تعد هناك ضرورة قيام تمييز بينهما , ولعدم خروج المؤمنات الى الخلاء للتبرز وإيذاء الرجال لهن , ونتيجة لعدم وجود العلة فإن الحكم نفسه يرتفع, فلا يكون واجب التطبيق شرعاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nich
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب ام النقاب؟   24.01.11 15:24

آية الخمار:
قال تعالى (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين من زينتهن إلا ما ظهر منها , وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) النور 31

سبب نزول هذه الاية أن النساء كن في زمان النبي (عليه الصلاة والسلام) يغطين رؤوسهن بالأخمرة (المقانع) ويسدلنها من وراء الظهر, فيبقى النحر (أعلى الصدر) والعنق لا ستر لهما, فأمرت الآية بأن يسدلن المؤمنات للخمار على الجيوب , فتضرب الواحدة منهن بخمارها على جيبها (أعلى الجلباب) لستر صدرها (القرطبي)

فعلةُ الحكم في هذه الاية هي ( تعديل عُرْف كان قائماً وقت نزولها, حيث كانت النساء يضعن اخمرة (أغطية) على رؤوسهن ثم يسدلن الخمار وراء ظهورهن فيبرز الصدر بذلك, ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر بدلا من كشفه!

وقد تكون علة الحكم في هذه الآية هي إحداث تمييز بين المؤمنات من النساء من غير المؤمنات (اللواتي كن يكشفن عن صدورهن) , والأمر في ذلك شبيه بالحديث النبوي الموجه للرجال (احفوا الشوارب واعفوا اللحى) وهو حديث يكاد يجمع كثير من الفقهاء على ان القصد منه قصد وقتي , وهو التمييز بين المؤمنين وغير المؤمنين ( الذين كانوا يفعلون العكس فيطلقون الشوارب ويحفون اللحى )

فالواضح من السياق ء في الآيتان والحديث السابق ء أن القصد الحقيقي منها هو وضع فارق أو علامة واضحة بين المؤمنين والمؤمنات وبين غير المؤمنين وغير المؤمنات، ومعنى ذلك أن الحكم في كل أمر، حكم وقتي يتعلق بالعصر الذي أريد فيه وضع التمييز وليس حكما ابديا!!

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجاب ام النقاب؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعية آفاق  :: المنتدى العام: نقاش، اقتراحات ...-
انتقل الى: