منتديات جمعية آفاق
مرحبا بكم بمنتديات بني حذيفة و جمعية آفــاق

لدخول المنتدى اضغط على "دخول"
للتسجيل بالمنتدى اضغط على "تسجيل"
لتصفح المنتدى فقط اضغط على"إخفاء"


FORUM ASSOCIATION AFAQ
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع للنقاش: القرآنيون منكرو الأحاديث النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Meriem EL-KADDOURI
لوحة الشرف
لوحة الشرف


عدد المساهمات : 297
عدد النجمات : 47
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: موضوع للنقاش: القرآنيون منكرو الأحاديث النبوية    23.11.11 14:20

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

بداية أرحب بالأعضاء الجدد الذين انضموا إلى أسرة المنتدى مؤخراً،وأرجو من العلي القدير أن تكونوا جميعاً على خير ما يرام .

اقترح موضوعاً للنقاش والذي يتعلق ببعض العقول التي تؤمن بأن القرآن هو المصدر الوحيد للتشريع في الإسلام بحيث لا يعترفون بما جاءت به السنة النبوية ويصرون على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى المسلمين عن جمع وتدوين ما صدر عنه عليه الصلاة والسلام ،وذلك بلجوئهم لبعض الأحاديث ابرزها : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلا حَرَجَ ... ) رواه مسلم (الزهد والرقائق/5326) . ما معنى هذا الحديث؟وما هي الظرفية التي جاء فيها ؟

يدعي هؤلاء القرآنيون،إذا صح التعبير، أن ما وصلنا من الأحاديث مشبوهة ولا تخلو من الخطأ،ويعتبرونها كذب على الرسول صلى الله عليه وسلم,إذ كيف يمكن أن يؤمنوا بكلام وصل بعد قرون عن طريق العنعنة وسند طويل و...

ما مدى صحة وجهة نظرهم ؟ كيف يمكن اقناعهم بأن السنة النبوية هي جزء من الإسلام وأنه توجد أحاديث صحيحة دون شك و أن الجمع كلف وقتاً ومجهود من طرف رجال دين عظماء ؟...

سأترك لكم الكلمة...


MERIEM EL-KADDOURI de BENI HADIFA


عدل سابقا من قبل Meriem EL-KADDOURI في 26.11.11 15:32 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samad
زائر



مُساهمةموضوع: الفرق بين القرآن و السنة   24.11.11 12:48

نعم اختي مريم اذا تحدثنا عن السنة النبوية والقران  نجد الفرق بينهما في ما يلي :
القرآن الكريم: كلام الله لفظاً ومعنى - منزل
من الله عز وجل على محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق ملاك الوحي
جبريل عليه السلام - يتعبد به - قراءة الحرف فيه بحسنة، والحسنة بعشر
أمثالها إلى سبعمائة ضعف - المتكلم به هو الله عز وجل - لا يروى بالمعنى -
جميعه متواتر (منقول عن طرق كثيرة جداً جميعها صادق وجميعها متطابق وتصل
جميعها إلى فم النبي محمد صلى الله عليه وسلم) - فيه شفاء للمؤمنين - مرتب
في آيات مجموعه في سور مرتبه بترتيب توقيفي مبلغ من الله إلى رسوله عن طريق
ملاك الوحي جبريل عليه السلام - تم جمعه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
شفاهة وحفظه كاملاً العديد من الصحابه - يتناقل شفوياً منذ عهد النبي صلى
الله عليه وسلم وحتى اليوم وإلى الأبد ويحفظه ملايين المسلمين في صدورهم
شفاهة يحفظونه كاملاً - من ينكر منه كلمة أو حرفاً يخرج من دين الإسلام –
مجموع في كتاب واحد (المصحف الشريف)

السنة النبوية المطهرة: هي أقوال /
وأفعال / وإقرارات النبي صلى الله عليه وسلم – غير منزله ولكنها بوحي
(إلهام ورعاية) من الله عز وجل – لا يتعبد بها – المتكلم بها هو النبي محمد
صلى الله عليه وسلم – يروى بالمعنى مع الاعتراف بأن هذا بالمعنى وليس
باللفظ لمن لا يذكر اللفظ تماماً – تختلف درجات روايته بين متواتر ومتفق
عليه وصحيح وحسن وضعيف ووو وتختلف رواياته بحسب الرواة الحاضرون لكل حديث –
لا يستشفى بالأحاديث النبوية عدا الرقية الشرعية فقط – غير مرتب في آيات
ولا سور – ترتيبه في كتب الأحاديث اجتهادي وغير ملزم – لم يتم جمعه كاملاً
ولكن جمع كل محدث ما استطاع جمعه بعد عشرات السنين من وفاة النبي صلى الله
عليه وسلم مصاحباً كل حديث بسلسلة رواته حتى يستطيع علماء الحديث في كل
زمان من الحكم على صحة سند الحديث – لا يحفظ كل الأحاديث أي إنسان ولكن
هناك الملايين يحفون بعض الأحاديث – الأحاديث النبوية الشريفة ليست مجموعة
في كتاب واحد ولكنها كتب متعدده لا يحتوى أياً منها على كل الأحاديث
النبوية الشريفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nich
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش: القرآنيون منكرو الأحاديث النبوية    29.11.11 4:56

شكرا جزيلا أختي مريم على طرحك هذا الموضوع الاستثنائي وعلى طريقتك الحيادية والموضوعية في طرحه

الاحاديث المنسوبة الى رسول الاسلام عليه الصلاة والسلام ليست بالضرورة صحيحة ولو وردت في ما يُسمى "صحيح" البخاري او "صحيح" مسلم والكتب الصحيحة الأخرى...
و في نفس الوقت ليست كلها مكدوبة او موضوعة (لا اتحدث عن تصنيف الفقهاء لهذه الاحاديث في درجة الصحة لأنه تصنيف يخص الفقهاء)
لذلك فكل ما من شأنه ان يتعارض مع ما ورد في القرآن الكريم يجب حذفه :
فعلى سبيل المثال وليس الحصر، جاء في الجامع الصحيح للبخاري أن الرسول (ص) قال : "من بدل دينه فاقتلوه"
وأيضا جاء في الحديث عن رسول الله (ص) : "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى" رواه البخاري ومسلم

في المقابل نجد في القرآن الكريم ما يفيد أن الايمان بالله يكون بالاقتناع والاختيار وليس بالسيف والاكراه والقتل وضرب الاعناق!!!

يقول تعالى في كتابه المعجز: "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدْ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" [‏سورة البقرة‏:‏ آية 256‏]‏

وقال تعالى: ‏{‏وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ‏}‏ [‏سورة يونس‏:‏ آية 99‏]

وقال تعالى: فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ(21)لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ(22)إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ(23)فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ(24)إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ(25)ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ(26). الغاشية

بالاضافة الى التناقض مع القرآن، هناك تناقضات بين صحيحي البخاري ومسلم في رواية عائشة في ما يخص ابو هريرة المشهور بروايتة لكم هائل من الاحاديث رغم معاشرته لرسول الله (ص) لمدة 3 سنوات على الاكثر (حسب ما قاله هو بنفسه عن نفسه في صحيح مسلم)

هناك عدة أمثلة تدل على ان الاحاديث المروية ليست مطلقة ساذكرها لاحقا اذا كان هناك من يهمه الامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nich
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش: القرآنيون منكرو الأحاديث النبوية    27.12.11 7:16

نجد في مسند أحمد بن حنبل ، رقم الحديث : ( 8803 ) : حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سريج قال ثنا عبد الله بن نافع قال حدثني بن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال : جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من أين أنت؟ قال بربري. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم قم عني قال بمرفقه كذا فلما قام عنه أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ان الإيمان لا يجاوز حناجرهم )

في المقابل يقول عز وجل في كتابه المبين:
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ / الروم 22 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Meriem EL-KADDOURI
لوحة الشرف
لوحة الشرف


عدد المساهمات : 297
عدد النجمات : 47
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش: القرآنيون منكرو الأحاديث النبوية    11.01.12 10:06

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،أرجو أن تكونوا على خير ما يرام !!
شكراً أخي صمد وأخي نيش على تفاعلكما تجاه الموضوع!!
كنت أرجو إكتشاف المزيد من وجهات النظر في هذا الصدد ...لكن لا بأس!! Smile
المجال لا زال مفتوحاً لكم!
سلامي للجميع!

أعانكم الله !


MERIEM EL-KADDOURI de BENI HADIFA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nich
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى


عدد المساهمات : 89
عدد النجمات : 16
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: موضوع للنقاش: القرآنيون منكرو الأحاديث النبوية    14.01.12 8:42

الشكر لك أختي مريم، بما أنك تركت باب المشاركة مفتوحا ربما سأسجل آخر مساهمة لي في هذا الموضوع!
من أجل أن نكون موضوعيين يجب أن نعرف عن ماذا ندافع ونتعصب في الدفاع عليه، فالقليل من المسلمين الذين يسمون أنفسهم "سنيون" يعلمون ما يوجد مثلا في صحيح البخاري، هناك أحاديث تريد النيل من أخلاق رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم الذي قال في حقه رب العزة "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ" (القلم:4)

لنرى في المقابل ماذا ورد في الجامع الصحيح للبخاري في الجزء الخامس:
4957 حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد الرحمن بن غسيل عن حمزة بن أبي أسيد عن أبي أسيد رضي الله عنه قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا إلى حائط يقال له الشوط حتى انتهينا إلى حائطين فجلسنا بينهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اجلسوا ها هنا ودخل وقد أتى بالجونية، فأنزلت في بيت في نخل في بيت أميمة بنت النعمان بن شراحيل ومعها دايتها حاضنة لها، فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال: هبي نفسك لي!! قالت: وهل تهب الملكة نفسها للسوقة!!
قال: فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن!
فقالت: أعوذ بالله منك!
فقال: قد عذت بمعاذ. ثم خرج علينا فقال: يا أبا أسيد اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها
[ ص: 2013 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع للنقاش: القرآنيون منكرو الأحاديث النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعية آفاق  :: المنتدى العام: نقاش، اقتراحات ...-
انتقل الى: